تخطى إلى المحتوى
Home » كيف تساعد شخص ما يعاني من إدمان القمار؟

كيف تساعد شخص ما يعاني من إدمان القمار؟

  • بواسطة
كيف تساعد شخص ما يعاني من إدمان القمار؟

إدمان القمار عبر الإنترنت أصبح أمر شائع للغاية للأسف، وخاصة مع سهولة الوصول إلى مواقع الكازينو اون لاين، التي تعمل على مدار ساعات اليوم وطوال أيام الاسبوع، يمكن الوصول لها من أي هاتف ذكي او جهاز كمبيوتر. تتفنن مواقع الكازينو على الانترنت في تقديم باقة كبيرة من الألعاب التي تمتاز بالجودة في التصميم والمظاهر الجابة، ومع هذا تصمم العديد من المكافآت الترويجية، لاستقطاب أعداد كبيرة من اللاعبين الجدد والحفاظ على اللاعبين الحاليين.

في ظل هذا يمكن أن تقابل شخص ما يعاني من إدمان القمار، سواء من نفس الأسرة أو الأقارب او الأصدقاء، أو حتى العمل، في ظل هذا يمكنك ان تقدم مساعدة لهذا لشخص وتشجعه على التخلي عن إدمان القمار، ولا سيما اذا كنت من عشاق لعب القمار ولكن بطريقة مسؤولة، وقتها سيمكنك أن تتعامل معه بطريقة احترافية، بحيث يقتنع بما تقدمه له، ويحاول تنفيذ نصائحك.

أمور يمكنك القيام بها لمساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار

بالتأكيد اقناع شخص ما يعاني من إدمان القمار عن التوقف، امر ليس سهلاً بالمرة. اذ يقع الشخص في إدمان القمار دون أن يشعر بذلك، وبمرور الوقت وحتى بعد ان يتأكد من كونه مدمن للقمار، اذا لم يعترف بأن لديه مشكلة ولديه الرغبة في التوقف عن اللعب، من أجل دافع قوي، لن يمكن لأي شخص آخر يجعله يتوقف عن اللعب. مع هذا يمكنك أن تقدم له المساعدة بشكل لطيف مثل القيام بهذه الامور:

تحدث بهدوء وتجنب اللوم

اذا كنت ترغب بالفعل تقديم المساعدة لشخص ما يعاني من إدمان القمار، وخاصة اذا كان هذا الشخص يهمك، عليك ان تلتزم بالهدوء في الحديث، وان تتجنب إلقاء اللوم عليه، انتقي كلمات لطيفة تجعله يطمن لك ويشعر بالراحة معك وبمدى خوفك عليه، ويشعر أنك بالفعل ترغب في مساعدته وليس انتقاده.

كن مباشر وركز في حديثك عن عواقب إدمان القمار

تحدث مع الشخص الذي يعاني من إدمان القمار عن عواقب الاستمرار في لعب القمار، مقل ابتعاد أولاده عنه والتفكك الأسري وتشرد أبنائه وضياع مستقبله، وعن المستقبل السيئ الذي ينتظره، بسبب انفاقه الكثير من المال الذي يحتاجه أولاده ومن احتياجاته الضرورية، مثل سداد الفواتير وشراء متطلبات المنزل.

يمكنك أيضاً ان تتحدث مع الشخص الذي يعاني من إدمان القمار، عن خوفك عليه بسبب الديون الكثيرة عليه، والتي نتجت عن لعب القمار، وأن هذه الديون قد تكون سبب في دخوله السجن، وهذا بالطبع قد يؤدي إلى ترك عمله وضياع أسرته وتشرد اولاده.

ابحث معه عن أسباب إدمان القمار لديه

عادة تكون هناك أسباب مختلفة لانخراط أي شخص في إدمان القمار، مثل العزلة الاجتماعية، مشاكل أسرية، فشل في عمل ما، او أصدقاء السوء، او البحث عن الشغف والترفيه، او اعتبارها وسيلة للحصول على المال. اذا كنت ترغب في تقديم المساعدة لشخص ما يعاني من إدمان القمار، عليك ان تبحث معه عن الأسباب التي ساهم في وصوله إلى هذه الحالة، وكيفية حل هذه الأسباب.

دمج مدمن القمار في تجمعات عائلية ودعمه نفسياً

أهم ما يمكنك القيام به لمساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار، هو إخراجه من العزلة الاجتماعية، ومحاولة دعمه نفسياً، وهذا من خلال دمجه في تجمعات عائلية مبهجة، والذهاب معه في مناسبات عائلية مفرحة، هذا سيدعمه في استعادة الثقة بنفسه والاستشفاء من العزلة وبناء علاقات جديدة وقوبة، وشعوره بالمرح والسعادة لشغل عقله عن التفكير عن لعب القمار.

 أيضاَ يمكن مساعدته عن طريق تشجيعه لممارسة رياضة ما، تدخل إلى قلبه المرح ويشعر من خلالها بالإثارة والمتعة، للتعويض عن متعة لعب القمار.

من الرياضات المناسبة لمساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار ويريد أن يتوقف عن هذا الإدمان، رياضة سباق الدراجات أو سباقات السيارات أو التنس، هذه الرياضات فيها الكثير من المنافسة والتحدي والشغف، الذي يخطف تفكير المدمن ويشغله عن لعب القمار.

مساعدة مدمن القمار على اللعب بمسؤولية

من العبارات التي يمكنك مخاطبة شخص ما يعاني من إدمان القمار، وتريد مساعدته على الإقلاع عن هذه العادة السيئة، العب بمسؤولية، وتشرح له كيف يقوم بذلك، من خلال تنظيم وقته، بحيث لا يلعب إلا في وقت فراغه ولوقت محدد، وكيف يخصص مبلغ مالي من أموال ليس بحاجة لها، وكيف يكون مدير جيد لهذا المبلغ.

مع هذا يمكنك إرشاده إلى كازينوهات اون لاين موثوقة توفر اللعب المجاني، بحيث يقضي وقت فراغه في لعب ألعاب هو يفضلها، يجد فيها الترفيه والمتعة دون أي مشاكل او مال ودون أن تؤثر بشكل سلبي على حياته.

اللجوء إلى طبيب نفسي

غالباً الشخص الذي يعاني من إدمان القمار، ستجد أنه يعاني من أمراض نفسية عديدة ومشكلات كانت السبب وراء وقوعه في إدمان القمار، مثل العزلة والاكتئاب والشعور بأنه منبوذ من عائلته، أيضاً إدمان القمار يسبب التوتر والهياج والسلبية وحب الذات، بل وسيكون أكثر عرضة لأفكار الانتحار.

هذه المشكلات النفسية الصعبة لن يمكنك مساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار معها بمفردك، هنا عليك اخذ المريض إلى طبيب نفسي متخصص في علاج الإدمان، الطبيب سيقوم بمساعدة بشكل أكثر خبرة، وسيدعمه في استعادة ثقته بنفسه وإيجاد حلول منطقية لمشكلاته، بحيث يمكنه أن يعود يتعامل مع ظروفه وأفراد عائلته ويتأقلم على وضعه بشكل أكثر راحة وتقبل.

لا تستعجل حدوث تغيير

أول نقطة على الطريق الصحيح في مساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار، هو جعله يدرك بانه متورط في مشكلة كبيرة، وانه يحتاج للعلاج للتوقف عن لعب القمار. لتقوم بهذا تحتاج لكثير من الصبر والاحتمال. التغيير يحتاج لوقت والإقلاع عن إدمان القمار يحتاج لوقت طويل، بمجرد ان تشعر انه اعترف بأنه مدمن قمار، عليك مواصلة زرع بذور التغيير داخله، وتحفيزه على الاستمرار.

قدم له معلومات مفيدة عن حقيقة لعب القمار

بطريقة ذكية يمكنك مساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار، من خلال شرح الحقائق عن ألعاب القمار، مثل كونها لا يمكن اعتبارها مصدر دخل ثابت، وأن الاعتماد على انها تدر أرباح يمكن أن تستخدمها في الانفاق على عائلتك وتسديد احتياجاتك امر خاطئ.

كما يمكنك ان تجمع له الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية عن حقائق الروليت على الانترنت، وكيف يمكن أن ينفق الكثير من المال في اللعب بها دون جدوى، إلا إذا كان لاعب خبير ولديك بعض الخبرة والمهارة في اختيار رهاناتك وتقسيم رصيدك.

كما يمكنك أن تنصحه بعبارات اخرى تشجيعية، مثل اتبع استراتيجيات الروليت التي أثبتت جدواها، مثل استراتيجية مارتينجال، بارولي، جيمس بوند، هولاندش وغيرها، هذه الاستراتيجيات المُجربة، تعمل على تحسين حظوظ اللاعب في الفوز وربح مال من الروليت، ومع هذا يحصل على الكثير من الإثارة والمتعة.

دعم مدمن القمار على تحمل المسؤولية

يمكنك أن تساعد مدمن القمار على التخلي عن لعب القمار، من خلال إقناعه بتحمل المسؤولية، ولن يتحمل المسؤولية إلا اذا شعر بحجم الضرر الواقع عليه شخصياً وعلى أفراد عائلته من جراء إدمان القمار، من أجل هذا حاول دائماً ان تكرر عليه مدى الضرر الواقع على من حوله وتردي أوضاعهم والمشاكل التي تهددهم، بحيث يدرك هذا ويبدأ في اتخاذ قرار التوقف عن القمار أو حتى البدء في اتخاذ خطوة للوراء من خلال اللعب بمسؤولية.

مع هذا دائماً حاول تذكيره بانه ليس وحيداً وأن الجميع حوله وفي دعمه دائماً في حل مشكلته والعودة من جديد، وأنه يمكنه التغيير والوقوف مجدداً، وليس عيب ان يطلب المساعدة ممن حوله، فهم أكثر من يريد نجاحه في الشفاء من إدمان القمار. قم بهذا وقتما تجده حازما في شعوره بالضرر من إدمان القمار ويرغب في بدء التغيير الإجابي.

اقناع مدمن القمار أنه يمارس أعمال مخالفة للدين

ألعاب القمار مُحرمة في جميع الأديان السماوية، وإنفاق مال الأسرة عليها حرام شرعاً، أنت تنفق مال من يستحق على ألعبا القمار التي لا تستحق، يمكنك تذكير الشخص الذي يعاني من إدمان القمار بهذا دائماً، يمكن أن توقظ ضميره للعودة من جديد والتوقف عن اللعب وانفاق المال على لعب القمار، واذا كان يلعب من اجل الترفيه، أرشده إلى اللعب بالمجان، فهذا متوفرة بكثرة في كازينوهات الانترنت.

لا تسدد له ديونه بل وجهه للمؤسسات التي تقوم بذلك

عادة ستجد أن مدمن القمار عليه ديون كثيرة، وقد تفكر بالخطأ أن سداد ديون شخص ما يعني من إدمان القمار، مساعدة كبيرة له، هذا تفكير خاطئ، نعم هذا سيجعل مدمن القمار يشعر باللامبالاة، وان هناك من سيقوم بسداد ديونه وإنقاذه، بما يشجعه على معاودة لعب القمار.

اذا كنت تريد مساعدة مدمن القمار في سداد ديونه ومع هذا تجعله يتحمل مسؤوليته، شجعه على الالتزام بعمله، واللجوء إلى جهات متخصصة تساعده في جدولة ديونه، بما يدعمه في سدادها ولكن على فترات تناسبه.

أيضاً اذا كان في محيطك شخص ما يعاني من إدمان القمار، وطلب منك مساعدة مالية، عليك أن ترفض ذلك، حتى وان أخبرك أن هذا المال لسداد احتياجات عائلته، قم انت بإعطاء المال لعائلته، حتى لا يأخذ هو المال ويقوم بلعب القمار به.

لا تقوم بتهديده أبدا وادعمه نفسياً

مدمني القمار عادة تكون لديه أفكار انتحارية أكثر من غيرهم ، لهذا اذا كنت ترغب في مساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار، لا تقوم بتهديده أبداُ، لأن هذا يكون له مردود عكسي، حتى انه قد يعاند ويستمر في لعب القمار بدرجة أكبر، او يفكر في الانتحار للتخلص من مشاكله التي تتزايد مع كل يوم.

 التصرف السليم هو أن تؤكد له أنك بجانبه ودائماً في مساعدته، وان الجميع يحبه وفي انتظار عودته وفخورين جداً به. مع هذا اكد له أن كل ما يحدث له من مشكلات من وراء ألعاب القمار، والتي لا يمكن اعتبارها وسيلة لجلب المال، وانها تستنزف كل امواله وتعود عليه بالضرر، وأن التوقف عن ممارستها سهل للغاية طالما ان لديه الإرادة القوية في ذلك.

في الختام

مساعدة شخص ما يعاني من إدمان القمار أمر سهل وممكن، اذا كان الشخص لديه الرغبة في التعافي من هذه الآفة اللعينة. أول ما يحتاجه مدمن القمار هو دعم ثقته في نفسه وأنه مازال محبوب ممن حوله، وقتما يتخذ القرار بالتوقف عن لعب القمار.

عليك ان تدعمه من خلال اشراكه في أجواء عائلية جيدة، ودعمه في تعلم مهارة أو معاودة ممارسة موهبة لديه أو رياضة مفضلة، بحيث يفرغ بها كل ما لديه من طاقة ويشغل عقله بالتفكير بها بعيداً عن لعب القمار، ويمنحه الترفيه والإثارة التي كان يجدها في القمار، واذا لم تفلح النصائح السابقة، من الأفضل اللجوء إلى بعض المؤسسات الطبية المتخصصة في علاج إدمان القمار، هم أكثر دراية ولديهم أساليب علمية أكثر جدوى، ومع هذا تظل دائماً داعم نفسي جيد له!