تخطى إلى المحتوى
Home » القمار القهري—الأعراض والأسباب

القمار القهري—الأعراض والأسباب

  • بواسطة
القمار القهري—الأعراض والأسباب

القمار القهري أو ما يعرف باسم إدمان القمار، أصبح أكثر انتشاراً الآن، ربما من اهم الأسباب التي ساعدت في ذلك وجود عدد لا حصر له من مواقع الكازينو على الانترنت، والتي تقدم كل ما يغري عشاق الألعاب لمواصلة اللعب لأوقات طويلة دون ملل او ضجر، عبر مئات الألعاب، والعروض الترويجية المُغرية، مع الدعم الفني، وقبل هذا سهولة الوصول في أي وقت ومن أي مكان، مع وجود أجهزة الهاتف المحمول وأجهزة الكمبيوتر.

من أهم أعراض القمار القهري والذي يمكن ان نطلق عليه إدمان القمار على الانترنت، أن يفقد الشخص قدرته على السيطرة على رغباته في مواصلة اللعب، بالرغم من أن ظروفه المالية لا تسمح، وفي نفس الوقت يحقق نتائج سلبية، ومع هذا يجتاحه الشعور بالتوتر والاكتئاب، بل وقد تدهور الحالة لتصل إلى الرغبة في الانتحار، وهنا يطلق عليها إدمان القمار الذي ينطوي على مشاكل.

تعريف القمار القهري

التعريف البسيط لمصطلح القمار القهري هو حالة مرضية يصل لها الشخص يفقد فيها سيطرته نهائي على نفسه في التوقف عن لعب القمار، بالرغم من أن انه لا يملك المال لمواصلة اللعب، بما يسبب له مشاكل كبيرة، ومع هذا يخسر دائماً، بما يجعل مزاجه دائماً في حالة سيئة، وبالتالي يكون دائم الهياج والتوتر والاكتئاب والعزلة، بما قد يولد لديه أفكار انتحارية.

من المهم ان نفرق بين شخصين، كلا منهما يلعب القمار، ولكن واحد منهم يمكنه ان يسيطر على رغباته في مواصلة اللعب، بمجرد وصوله للحد الأقصى من الخسارة، بمعنى انه يلعب القمار بمسؤولية، ربما لعبة Alroulette على الإنترنت، او غيرها من ألعاب الذكاء او الحظ، أي انه يمكنه السيطرة على رغباته في اللعب ويتوقف في الوقت المناسب دون استدانة المال ودون أن يسبب لع القمار أي مشاكل.

وفي المقابل وفي حالة اخرى يواصل الشخص لعب القمار، بالرغم من أنه وصل الحد الأقصى للخسارة، ومع هذا فاقد السيطرة على نفسه والتوقف عن اللعب، لهذا يلجأ للاستدانة، واذا لم يتوفر له المال بهذه الطريقة، قد يلجأ لأساليب إجرامية لتوفيره، مثل السرقة، الاحتيال، الاختلاس، بيع محتويات منزله وما إلى ذلك، هنا تكون الحالة إدمان القمار القهري المرضي الذي ينطوي على مشاكل.

أعراض القمار القهري

اكتشاف شخص يعاني من إدمان القمار القهري، في وقت مبكر، قد يساعد كثيراً في علاجه مبكراً ومساعدته في التعافي في وقت قصير، بعض الأعراض تظهر على مدمن القمار القهري، من خلالها يمكنك ان تكتشف هذا الشخص بسهولة، من هذه الأعراض:

  1. مواصلة اللعب بمبالغ كبيرة في رهانات أكثر خطورة
  2. بالرغم من مواصلة لعب القمار، إلا أن الشخص يفقد الشغف والمتعة، ويلجأ إلى زيادة حجم رهاناته من اجل استعادة هذا الشغف والإثارة
  3. عشق القمار لدرجة الهوس
  4. اللجوء للعب القمار كوسيلة للابتعاد عن المشاكل
  5. إنكار ممارسة القمار ومحاولة تضليل الآخرين
  6. الانعزال عن الجميع والشعور بالتوتر والاكتئاب
  7. عدم مشاركة الأسرة في أي مناسبات من أجل لعب القمار
  8. محاولة التوقف عن القمار يصاحبها الفشل دائماً
  9. محاولة تدبير المال بمختلف الطرق
  10. إهمال بشكل عام سواء في المظهر العام أو الصحة أو العمل
  11. لديه ميول للانتحار في وقت المشاكل او التهرب عن الحوار مع الآخرين
  12. وهم اللعب لتعويض الخسائر السابقة

أسباب القمار القهري

هناك مئات مقدمي ألعاب القمار على الانترنت، بما أوجد ملايين من الناس الذين يمارسون لعب القمار من اجل الترفيه والحصول على الشغف والمتعة، إلى هنا الامر مازال في إطار الامان.

بمجرد ان يتحول الشخص من لعب القمار بشكل ترفيهي في وقت الفراغ، للعب بشكل مبالغ فيه ووضع رهانات أكبر وأكثر خطورة، أو بمعنى آخر يجد نفسه مُكره على اللعب للحصول على المال أو الهروب من المشاكل، ومع هذا لا يحقق شيئاً من اللعب، حتى انه يفقد المتعة ويجد نفسه أكثر توتر وهياج، هنا تكون الحالة مرضية.

أسباب القمار القهري

هنا لابد ان نبحث عن الأسباب التي أدت لذلك، في محاولة لمساعدة هذا الشخص في الإقلاع عن القمار القهري. إليك أكثر الأسباب شيوعاً للوقوع في إدمان القمار القهري:

1- الاضطرابات النفسية، تعد الاضطرابات النفسية من أكثر عوامل الخطر، التي تدفع صاحبها إلى القمار القهري. من لديهم مشاكل نفسية يكون من الصعب عليهم إدراك الموقف وتقدير الأمر، تجدهم دائماً في حالة متوترة ويعانون من العزلة والاكتئاب.

2- أصدقاء السوء: من العوامل التي تسبب المقار القهري، كون الشخص محاط بمجموعة من الأصدقاء الذي يقامرون، بما يجعله أكثر عرضة من غيره، فهم دائماً يتحدثون عن القمار ومدى المتعة به وفوائده، ويشجعون الشخص على ممارسة هذه الألعاب.

3- العامل الوراثي: إذا كان أحد الوالدين يعاني من القمار القهري، فهناك نسبة كبيرة أن أولادهم او على الأقل واحد منهم سيتجه للقمار القهري، فغالباً يعاني أفراد هذه العائلة من العنف المنزلي والتفكك والمشكلات الكثيرة، بما يجعل الأطفال يتجهون للقمار، مع عامل الوراثة.

4- سهولة الوصول إلى القمار: في الوقت الحالي يمكن الوصول إلى الكازينوهات على الانترنت في لحظة، من أي هاتف جوال او جهاز كمبيوتر مع اتصال الانترنت. هذا يعتبر أهم أسباب انتشار القمار القهري بين مختلف الفئات العمرية وخاصة سن المراهقة والشباب.

5- إدمان المخدرات: غالباً من يعاني من إدمان المخدرات أو الكحول، سيكون أكثر عرضة للقمار القهري، فهم دائمي البحث عن مصادر أكثر قوة للحصول على الشغف والإثارة.

6- البحث عن مصدر للحصول على المال: غالباً ستجد معظم من وقعوا فريسة للقمار القهري، من أصحاب الدخول المنخفضة، يبحثون فيها عن مصدر للحصول على المال، قد يحققون في البداية بعض المكاسب البسيطة التي تجعهم على مواصلة القمار لتحقيق مكاسب اعلى، وهذا وهم كبير، فهم يظلون ينفقون المال ولكن دون جدوى.

7-  المرحلة العمرية: أثبتت الاحصائيات أن المراهقين وصغار السن هم أكثر عرضة للقمار القهري، فهم في سن صغيرة لديهم الشغف لتجربة أشياء جديدة، وبمجرد البدء والشعور بالإثارة والمتعة، يدمنون اللعب ولا يفقدون السيطرة على رغباتهم في التوقف، وبنسبة كبيرة سيقعون فريسة للقمار القهري.

طرق العلاج من القمار القهري

طرق العلاج من القمار القهري

يعتمد علاج القمار القهري أولاً على اعتراف الشخص بأنه في حاجة للدعم والعلاج، هذا معناه أن العلاج سيحتاج فترة قصيرة، أما اذا لم يعترف المريض بحاجته للعلاج، هنا سيحتاج لوقت أطول، بل وقد تكون نسبة تعافيه منخفضة جداً وحتى اذا تعافى هناك نسبة كبيرة للانتكاس والعودة للقمار، اذا تعرض لأي ظروف طارئة. من طرق علاج القمار القهري:

  1. مساعدة مدمن القمار القهري على تقبل الواقع بكل ما فيه من مشاكل دون الحاجة للهروب من جديد.
  2. من المهم أيضاً دعم مدمني القمار نفسياً وخاصة ممن يعانون من تحميل أنفسهم مسؤولية خسارتهم في لعب القمار.
  3. الخضوع لعلاج نفسي لمعالجة الاضطرابات النفسية والقهرية، اذ ستجد مدمني القمار القهري لديهم الكثير من الاضطرابات القهرية والنفسية التي تسبب لهم ألم أكثر قسوة من ألم خسارة القمار.
  4. مساعدتهم في تسديد ديونهم، عن طريق اختيار أحد المنظمات التي تعمل في مجال جدولة الديون وتقديم المشورة والدعم لمدمني القمار القهري.
  5. تغيير نمط الحياة، حتى يمكن التعافي من القمار القهري، على المدمن تغيير نمط حياته، من جهة الأشخاص الذين كانوا معه في القمار، والبيئة المحيطة التي كانت تدفعه للقمار، والمكان الذي يسهل الوصول فيه للقمار، واذا كان الشخص يقامر عبر مواقع الكازينو على الانترنت، يتوجب عليه اغلاق حسابه في أي كازينو يشترك به، مع إلغاء خاصية رسائل البريد الإلكتروني، لوقف وصول رسائل الكازينو الخاصة بالمكافآت، التي تغري المريض لمعاودة القمار.
  6. ممارسة رياضة: هذا علاج ضروري من القمار القهري، من خلال استبدال متعة القمار بمتعة ممارسة الرياضة، وخاصة اذا كانت رياضة بها كثير من المنافسة والتحدي والإثارة، مثل ركوب الدراجات والخيل والتنس وغيرها، هذا يضمن تغيير تفكير المدمن عن القمار إلى التفكير في الرياضة.
  7. الاندماج بين أفراد العائلة: من الضروري في علاج مدمن القمار القهري، ان يعاود التعامل مع أفراد أسرته ومعرفة امورهم الخاصة ومناقشة مشاكلهم، ويفضل ان يشاركهم جلساتهم وزياراتهم مع الأصدقاء، وحضور المناسبات الترفيهية المرحة، هذا سيدخل الفرح لقلبه ويجعله يعاود التأقلم مع الواقع بسهولة.
  8. البحث عن دوافع ممارسة القمار القهري، حتى يمكن غلق هذه الأبواب لحمايته من الانتكاس والمعاودة مرة أخرى، فمثلاً اذا كان الدافع للعب القمار هو المال، يتم توفير مصدر عمل له، واذا كان الهروب من المشاكل العائلية، يتم حل هذه المشاكل، واذا كان الترفيه، البحث عن سيل للترفيه مثل رحلات السفاري ومشاهدة سباقات الرياضية وما إلى ذلك.
  9. تناول الأدوية المضادة للاكتئاب: يعاني مدمن القمار القهري من الاكتئاب الذي قد يصل إلى الرغبة في الانتحار، تجنب هذا ومحاولة تهدئة المريض والحد من الهياج والتوتر لديه، يمكن وصف بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

كيف يمكن تجنب الوقوع في القمار القهري

هناك بعض النصائح التي يمكن لمحبي ألعاب القمار الالتزام بها، أثناء ممارسة هذه الألعاب، حتى لا يقعون فريسة للإدمان، من هذه النصائح:

  1. اللعب بمسؤولية: العب الروليت بمسؤولية،  من خلال تحديد حد أقصى للخسائر، بمجرد ان تصل إلى هذه النقطة تتوقف فوراً عن اللعب.
  2. لا تطارد الخسائر ابداً
  3. لا تستمر في اللعب اذا استمرت الخسارة لأكثر من 10 جولات متتالية
  4. راهن بالحد الأدنى على طاولة اللعب
  5. لا تراهن بأكثر من 5% من رصيدك في الجولة
  6. اختر الألعاب البسيطة التي تجيد اللعب بها
  7. لا تجعل القمار يسيطر على كل تفكيرك
  8. بمجرد ان تشعر بأن لديك بوادر القمار القهري، عليك اللجوء لطبيب متخصص وطلب المساعدة.
  9. خصص لعائلتك وقت لتناقش معهم أحوالهم ومشكلاتهم، وحضور المناسبات الاجتماعية معهم.

في الأخير

تعتبر مشكلة القمار القهري حالة يصل لها المريض بشكل تدريجي دون ادراك هذا الخطر، فهو يمارس ألعاب القمار من باب الفضول والشغف بتجربة هذه الألعاب المثيرة، في أجواء مليئة بإغراءات مقدمي القمار، مع رغبة الشخص في إلهاء نفسه في القمار للابتعاد عن المشاكل التي يعاني منها، مع البحث عن إمكانية الفوز بمكافاة طائلة، يظل يبحث عنها ويطارها لأوقات طويلة، حتى يجد نفسه قد تورط في القمار القهري.

اذا كنت من هواة القمار، يمكنك ان تستمتع بكثير من هذه الألعاب، ومع هذا تتجنب مشكلة القمار القهري، عليك أن تلعب بالمجان أولاً ما تفضل من ألعاب، سواء كانت ألعاب حظ مثل السلوتس والبنغو، او ألعاب ذكاء مثل الروليت، البوكر والبلاك جاك، وبعد أن تكتسب المهارة، تضع لنفسك خطة وتلتزم بها، هكذا يمكنك قضاء أوقات ممتعة في ألعاب القمار وأنت بأمان من القمار القهري!