تخطى إلى المحتوى
Home » ما هو إدمان القمار وكيفية التغلب عليه؟

ما هو إدمان القمار وكيفية التغلب عليه؟

  • بواسطة
ما هو إدمان القمار وكيفية التغلب عليه

الخطوة الاولى في التغلب على مشكلة إدمان القمار، تكمن في اعتراف الشخص بأنه يعاني من مشكلة ويطلب المساعدة للتخلص من هذا الداء، سواء من الأهل والأصدقاء، او باللجوء إلى طبيب متخصص، هكذا تكون البداية صحيحة في التعافي من داء إدمان القمار، الذي يعتبر من الأمراض الخطيرة، التي يمكن للشخص ان يصاب بها في أي مرحلة من العمر، ولكن تزداد الإصابة به في سن المراهقة والشباب.

يتجه الكثيرين وخاصة في سن الشباب او المراهقة إلى تجربة ألعاب القمار، تكون في البداية من أجل للترفيه في وقت الفراغ، وبمرور الوقت يتحول الامر إلى الرغبة في تحقيق عائد مادي عبر الفوز في هذه الألعاب، أو شغف تجربة أمر جديد أو حتى للمنافسة بين الآخرين. في حالة عدم قدرة الشخص على تحقيق هدفه من لعب القمار، ومواصلة اللعب لمطاردة هذا الهدف، هو أول خطوة في طريق إدمان القمار. في موضوعنا هذا نتعرف على ما هو إدمان القمار واعراضه  والأسباب التي تؤدي له، وكيفية التغلب عليه، اذا كنت من هواة ألعاب القمار، من الأفضل ان تبقى معنا للنهاية!

ما المقصود بداء إدمان القمار؟

إدمان القمار هو عدم قدرة الشخص التحكم في رغبته في مواصلة لعب ألعاب القمار، وفقد السيطرة في التوقف عن لعب القمار، مهما كانت نتائج اللعب، سواء من اجل محاولة تعويض الخسارة، اومن اجل الشعور بنشوة الفوز وربح المال، او من اجل الهروب من ظروف محيطة، ولهذا يطلق عليه عادة مصطلح “إدمان القمار القهري”، او اضطراب القمار.

في حالة إدمان القمار القهري، يكون المريض غير قادر على التوقف عن لعب القمار، بالرغم من أن نتائج اللعب سيئة، فهو عادة يخسر أمواله بما يسبب له أزمات مالية صعبة، ومع هذا يواصل اللعب على امل تعويض ما تم خسارته.

تحفيز مراكز المكافاة في المخ، هو المخدر الذي يجعل الشخص فاقد السيطرة على رغبته في مواصلة اللعب لفترات طويلة، حتى وإن كانت هذه المكافاة لا تأتي أبداً، والذي يؤدي غالباً إلى مشاكل خطيرة للغاية، ربما تهلك حياة المريض، إذا لم يعترف بكونه تورط في إدمان القمار القهري، ويحتاج للمساعدة من متخصصين والدعم من الأهل والأصدقاء.

أهم الأسباب المؤدية إلى إدمان القمار

تختلف الأسباب المؤدية إلى إدمان القمار، من شخص لآخر، بحسب طبيعة الشخص والظروف المحيطة به وما الدافع للعب القمار، ولكن غالباً تنحصر أسباب إدمان القمار بين هذه الأسباب:

1-الهروب من الظروف المحيطة: عدم القدرة على التأقلم على الظروف المحيطة والتعاطي من المشاكل، سواء كانت نفسية أو عاطفية وإيجاد حلول لها، ربما تكون أحد أكثر الأسباب شيوعاً للوصول إلى مرحلة إدمان القمار، اذ يجدون هؤلاء الأشخاص وغالباً أصحاب الشخصيات الضعيفة أو الهشة، ألعاب القمار وسيلة جيدة للهروب من هذه الظروف المحيطة والمشاكل، إلى عالم خيالي مثير.

2- وقت الفراغ: يجد الأشخاص الكثير في ألعاب القمار، هدف رائع لشغل وقت الفراغ، وخاصة مع وجود كم هائل من الألعاب في الآونة الأخيرة، قد لا تكفي ساعات في ليوم لممارسة القليل منها، وبمرور الوقت تلتهم هذه الألعاب وقت الشخص دون أن يشعر، وبعد فوات الأوان وبشكل مفاجئ يجد الامور قد خرجت عن السيطرة ولا يستطيع التوقف عن ممارسة هذه الألعاب، حتى وقت العمل، أو تدبير شؤون حياته اليومية.

3- إغراءات مقدمي ألعاب القمار :بشكل ذكي للغاية يروج مقدمي ألعاب القمار لمنتجاتهم، من خلال تصميم العديد من المكافآت والعروض الترويجية الجذابة، التي توهم اللاعبين بأنها طريقة جيدة للعب بالمجان، وتشجعهم على اللعب وإيداع المال، في سبيل الفوز بهذه المكافآت، وفي الحقيقة هم يدفعون أضعاف قيمة هذه المكافآت قبل أن يحصلوا عليها.

4- الشغف والمنافسة: مع تنوع الألعاب بشكل مذهل في مواقع ألعاب القمار على الانترنت وسهولة الوصول لها،، يجد الشخص نفسه دائماً في شغف لتجربة ألعاب جديدة، ومع هذا يشعر بالإثارة والمتعة بفعل اندفاع الأدرينالين إلى المخ إثناء اللعب، وهذا سبب يجعل الشخص يواصل اللعب للحصول على شعور المتعة والإثارة.

أعراض الإصابة بإدمان القمار

بالرغم من ظهور الكثير من أعراض إدمان القمار القهري على المريض، التي يمكن من خلالها اكتشاف ان هذا الشخص يعاني من هذا الداء خطير، إلا ان المريض يظل ينفي الامر ويحاول بشتى الطرق إنكار الامر واثبات العكس، حتى يظل يمارس اللعب، وهو الأمر الذي يزيد المشكلة تعقيداً وخطورة. من أهم أعراض إدمان ألعاب القمار التي تم رصدها:

  1. الانطوائية وعدم المشاركة في أي مناسبات عائلية
  2. التخطيط الدائم لتوفير أموال بشكل دائم، بطرق مختلفة، من اجل مواصلة اللعب القمار
  3. مواصلة اللعب لأوقات طويلة دون مراعاة أي مهام اخرى
  4. إهمال شديد في كل الامور، سواء في المنزل او العمل أو حتى من جهة الصحة
  5. إنكار المشكلة وادعاء أن الامر تحت السيطرة والامور تسير بشكل طبيعي
  6. الشعور بالتوتر والهياج عند محاولة التوقف عن لعب القمار
  7. الرغبة المتزايدة في مواصلة لعب القمار كلما كانت الخسائر أكبر
  8. تدبير المال عن طريق أعمال منحرفة، مثل الاختلاس، السرقة، الاحتيال
  9. لعب القمار بأموال أكبر في كل مرة، من أجل تحقيق مكاسب
  10. محاولة التوقف عن القمار لمرات عديدة متتالية، لكن دون التوقف بشكل حقيقي
  11. طلب المال من الآخرين بشكل دائم، من أجل لعب القمار

مضاعفات إدمان القمار

مضاعفات إدمان القمار
مضاعفات إدمان القمار

كلما وصل الشخص لمرحلة أعلى من إدمان القمار، كلما كانت هناك مضاعفات وأثار جانبية أكثر خطورة عليه وعلى حياة من حوله، من أهم هذه المخاطر:

  1. مشاكل صحية عديدة، لان الشخص الذي يعاني من إدمان القمار، عادة يهمل كل شيء، فهو لا يفكر إلا في مواصلة اللعب وتدبير المال للقمار.
  2. علاقات سيئة، ستجد دائماً الشخص الذي يعاني من إدمان القمار لا يشارك عائلته أو أقاربه في أي منتسبات خاصة او عامة، دائماً في حالة انطواء، بل وقد يزيد الامر سوءاً بسبب تهوره ومعاملاته الغير متزنة.
  3. مشاكل مالية: بمرور الوقت لن يتمكن الشخص المصاب بإدمان القمار من تدبير كل احتياجاته المالية لمواصلة اللعب، بعد ان يضطر للاستدانة، وبيع محتويات منزله، قد يضطر للاحتيال أو الاختلاس او السرقة، بما يعرضه لمخاطر شديدة، مثل السجن وفقدان العمل.
  4. أفكار انتحارية: سوء علاقات مدمن القمار، وتدهور اوضاعه بشكل عام، مع مشاعر سلبية عديدة، ومن أكثر الأفكار التي تهاجم مدمن القمار الانتحار والتخلص من الحياة.

كيفية التغلب على داء إدمان القمار

في الحقيقة التغلب على إدمان القمار يُعد أمر صعب نوعاً ما، وخاصة في حالة رفض الشخص الاعتراف بأنه يعاني من مشكلة، ويحتاج إلى نصائح للمساعدة في إدمان القمار والتغلب عليه، سواء من الاهل والأصدقاء والمحيطين به، او من جهة متخصصة أو من طبيب، ومع هذا يحتاج لكثير من الصبر والمثابرة والاصرار على التعافي من إدمان القمار، من اجل حياة أفضل. من اهم الأشياء التي ينبغي على مدمن القمار القيام بها للتغلب عليه:

  1. اللجوء إلى طبيب متخصص في علاج إدمان القمار، أو دخول مستشفى ، من أجل تلقي العلاج من فريق من المتخصصين، الذين يدعمون المريض معنوياً وصحياً بشكل مدروس.
  2. تناول أدوية مضادة للاكتئاب، بالطبع تحت اشراف طبيب متخصص
  3. شغل وقت الفراغ: بحيث يجد مدمن القمار أمر ما يلهيه عن القمار ويشغل تفكيره ووقته
  4. معاودة الجلوس مع الأسرة، ومشاركتهم في المناسبات العائلية، والذهاب معهم في رحلات ترفيهية ومناسبات عامة، بما يساعده في الحصول على ترفيه ووقت مفرح، ويجنبه التفكير في القمار والعزلة.
  5. الايقان بحقيقة أن ألعاب القمار لا تمثل وسيلة جيدة للربح المال، على سبيل المثال معرفة حقائق الروليت وغيرها من الألعاب التي تتطلب بعض الخبرة في الفوز، مع الإيقان أن الحظ هو العامل الاهم في الفوز، وتجنب مغالطات القمار، مثل توقع الفوز بمكافاة ضخمة، نتيجة اتباع تفكير خيالي يروج له مقدمي ألعاب القمار.
  6. التعرف على دوافع القمار، سيساعد المريض في التغلب علي الإدمان بشكل أفضل وأسرع
  7. تجنب التواجد في الاماكن التي تقدم القمار، وفي حالة ان كانت تلعب في مواقع الكازينو على الانترنت، يفضل ان تغلق حسابك لفترة معقولة، وتوقف خاصية ارسال اشعارات الكازينو من مكافآت وعروض، حتى لا يزيد من إغراءات القمار.
  8. تعلم هويات جديدة تثير لديك الشغف وتحصل من ممارستها على المتعة والترفيه، مثل ممارسة رياضة ما أو هواية مثل الرسم والموسيقى وتعلم العزف على ألة موسيقية تحبها.

المدة المطلوبة للتعافي من إدمان القمار

تختلف المدة المطلوبة للتعافي من إدمان القمار، على عوامل عديدة، أهمها مدى تدهور حالة المريض، وإلى أي مدى يدمن القمار، وحالته النفسية. وفق هذه العوامل يضع الطبيب المختص خطة علاجية يتم تطبيقها خلال فترة معينة. كما تعتمد هذه المدة على مدى استجابة المريض للعلاج ورغبته في التعافي.

الطريقة المناسبة للتعامل مع مريض إدمان القمار

عادة تكون الحالة النفسية لمريض إدمان القمار سيئة للغاية، ويعاني من مشكلات عديدة اهمها العزلة والهياج والتوتر. لهذا عند التعامل مع مريض إدمان القمار، عليك ان تكون حذر للغاية وتتجنب إعطاء الأوامر، مع كثير من الصبر ومواصلة رعاية هذا الشخص، حتى بعد شفائه، حتى لا يتعرض لانتكاسة ويعود مرة أخرى إلى إدمان القمار.

على أفراد العائلة ان تظل داعم قوي لمريض إدمان القمار، وتظهر له الكثير من الحنان والاهتمام، وتكون مشجعة له دائماً، ودائماً ما توضح له مدى خطورة إدمان القمار على صحته أولاً، وعلى أسرته وكل من حوله.

من المهم أيضاً ان تلجا الأسرة لطبيب مختص في علاج إدمان القمار، حتى تحصل منه على الاستشارة وكيفية التعامل بطريقة جيدة في أي موقف مع المريض. أما اذا كانت حالة المريض متدهورة لدرجة كبيرة، من الأفضل اقناع مُدمن القمار بالذهاب إلى مستشفى متخصص، لأن العلاج من المنزل في هذه الحالة لن يكون له جدوى.

 خلاصة القول

المشكلة الحقيقية في إدمان القمار، كون المريض لا يعترف بكونه مريض ويحتاج للمساعدة من الآخرين وتلقي رعاية طبية متخصصة، بما يجعل علاجه أمر صعب ويتطلب وقت طويل، ولا يدرك المريض بأنه تعمق في إدمان القمار، إلا بعد ان يصل إلى حالة يرثى لها من المشاكل، سواء الصحية، المالية، الاجتماعية… إلخ.

ومع هذا تجنب إدمان القمار يُعد أمر سهل للغاية، حتى وانت تمارس هذه الألعاب، من خلال اتباع خطة للعب، مثل تحديد فترة زمنية وميزانية معينة، لا تتجاوز أياً منها أياً كانت الظروف، وقبل هذا اختيار موقع قمار موثوق ذو سمعة طيبة، هكذا يمكنك الحصول على جلسات لعب قمار ممتعة للغاية، بها كثير من الحماس والإثارة ومع هذا انت في مأمن من مخاطر التعرض إلى إدمان القمار.